الثلاثاء، 1 يناير 2013

(الإعجاز العلمى)موقف المفسرين من الآيات الكونية في القرآن الكريم(2)

بقلم : د زغلول النجار -
حرص كثير من علماء المسلمين على ألا يتم تأويل الإشارات العلمية‏‏ الواردة في القرآن الكريم إلا في ضوء الحقائق العلمية المؤكدة من القوانين والقواعد الثابتة‏,‏ أما الفروض والنظريات فلا يجوز تخديمها في فهم ذلك، وحتى هذا الموقف نعتبره تحفظاً مبالغاً فيه‏,‏ فكما يختلف دارسو القرآن الكريم في فهم بعض الدلالات اللفظية‏,‏ والصور البيانية‏,‏ وغيرها من القضايا اللغوية ولا يجدون حرجاً في ذلك العمل الذي يقومون به في غيبة نص ثابت مأثور‏,‏ فإننا نرى أنه لا حرج على الإطلاق في فهم الإشارات الكونية الواردة بالقرآن الكريم على ضوء المعارف العلمية المتاحة‏,‏ حتى ولو لم تكن تلك المعارف قد ارتقت إلى مستوى الحقائق الثابتة؛‏ وذلك لأن التفسير يبقى جهداً بشرياً خالصاً ، بكل ما للبشر من صفات القصور‏,‏ والنقص‏,‏ وحدود القدرة‏,‏ ثم إن العلماء التجريبيين قد يجمعون على نظرية ما‏‏ لها من الشواهد ما يؤيدها‏,‏ وإن لم ترقَ بعدُ إلى مرتبة القاعدة أو القانون‏,‏ وقد لا يكون أمام العلماء من مخرج للوصول بها إلى ذلك المستوى أبدا‏ًً . ‏
 فمن أمور الكون العديدة مالا سبيل للعلماء التجريبيين من الوصول فيها إلى حقيقة أبدا‏ًً,‏ ولكن قد يتجمع لديهم من الشواهد مايمكن أن يعين على بلورة نظرية من النظريات‏,‏ ويبقى العلم التجريبي مسلماً بأنه لا يستطيع أن يتعدى تلك المرحلة في ذلك المجال بعينه أبداً‏ .‏ والأمثلة على ذلك كثيرة منها النظريات المفسرة لأصل الكون وأصل الحياة وأصل الإنسان‏,‏ وقد مرت بمراحل متعددة من الفروض العلمية حتى وصلت اليوم إلى عدد محدود من النظريات المقبولة ‏,‏ ولا يتخيل العلماء أنهم سيصلون في يوم من الأيام إلى أكثر من تفضيل لنظرية على أخرى‏ ,‏ أو تطوير لنظرية عن أخرى‏,‏ أو وضع لنظرية جديدة‏,‏ دون الإدعاء بالوصول إلى قانون قطعي‏,‏ أو قاعدة ثابتة لذلك‏,‏ فهذه مجالات إذا دخلها الإنسان بغير هداية ربانية فإنه يضل فيها ضلالاً بعيداً‏ .‏ وصدق الله العظيم إذ يقول‏:‏" مَّا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلاَ خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ المُضِلِّينَ عَضُداً ‏ " (‏الكهف‏:51).
وذلك لأنه على الرغم من أن العلماء التجريبيين يستقرئون حقائق الكون بالمشاهدة والاستنتاج‏ ,‏ أو بالتجربة والملاحظة والاستنتاج‏ في عمليات قابلة للتكرار والإعادة‏ ,‏ إلا أن من أمور الكون مالا يمكن إخضاعه لذلك ،مثل قضايا الخلق‏ ـ خلق الكون‏,‏ وخلق الحياة، وخلق الانسان ‏ـ‏ وهي قضايا لا يمكن للإنسان أن يصل فيها إلى تصور صحيح أبداً بغير هداية ربانية‏,‏ ولولا الثبات في سنن الله التي تحكم الكون وما فيه ما تمكن الانسان من اكتشافها ‏,‏ ولا يظن عاقل أن البشر مطالبون بما هو فوق طاقاتهم ـ خاصة في فهم كتاب الله ـ الذي أنزل لهم‏,‏ ويُسِّر لتذكرهم لقول الحق ـ تبارك وتعالى‏ ـ : " وَلَقَدْ يَسَّرْنَا القُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ‏"(القمر‏:‏40,32,22,17)‏.
ففي الوقت الذي يقرر القرآن الكريم فيه أن الله لم يُشهد الناس خلق السموات والأرض، ولا خلق أنفسهم ‏,‏ نجده في آيات أخر يأمرهم بالنظر في كيفية بداية الخلق‏,‏ وهي من أصعب قضايا العلوم الكونية البحتة منها والتطبيقية قاطبة إذ يقول‏ ـ عز من قائل ـ ‏:" أَوَ لَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ. قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " (‏العنكبوت‏:20,19)‏.
مما يشير إلى أن بالأرض سجلاً حافلاً بالحقائق التي يمكن أن يُستدل بها على كيفية الخلق الأول‏,‏ وعلى امكانية النشأة الآخرة ‏.‏ والأمر في الآية من الله ـ تعالى ـ إلى رسوله الكريم ليدعُ الناس كافة إلى السير في الأرض‏,‏ واستخلاص العبرة من فهم كيفية الخلق الأول‏,‏ وهي قضية تقع من العلوم الكونية‏ ـ‏ البحتة والتطبيقية‏ ـ في الصميم‏ ,‏ إن لم تكن تشكل أصعب قضية علمية عالجها الانسان ‏.‏
وهذه القضايا ‏ـ‏ قضايا الخلق، وإفنائه، وإعادة خلقه ـ لها في كتاب الله وفي سنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ‏ـ‏ من الإشارات اللطيفة ما يمكن الإنسان المسلم من تفضيل نظرية من النظريات، أو فرض من الفروض، والارتقاء بها أو به إلى مقام الحقيقة لمجرد ورود ذكر لها أو له في كتاب الله أو في سنة رسوله‏ ـ‏ صلى الله عليه وسلم ـ ونكون بذلك قد انتصرنا بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة للعلم وليس العكس‏ .‏
وعلى ذلك فاني أرى جواز فهم الإشارات العلمية الواردة بالقرآن الكريم على أساس من الحقائق العلمية الثابتة أولا‏ًً ,‏ فان لم تتوافر فبالنظرية السائدة‏ ,‏ فإن لم تتوافر فبالفرض العلمي المنطقي المقبول‏ ,‏ حتى لو أدى التطور العلمي في المستقبل إلى تغيير تلك النظرية ‏,‏ أو ذلك الفرض، أو تطويرهما أو تعديلهما‏ ؛ لأن التفسير ـ كما سبق أن أشرت يبقى اجتهاداً بشرياً خالصاً من أجل حسن فهم دلالة الآية القرآنية إن أصاب فيه المرء فله أجران، وإن أخطأ فله أجر واحد‏ ,‏ ويبقى هذا الاجتهاد ‏ قابلاً للزيادة والنقصان‏ ,‏ وللنقد والتعديل والتبديل .

الرد على القائلين بعدم جواز رؤية كلام الله في إطار محاولات البشر :
إن في كون القرآن الكريم بياناً من الله ـ تعالى ـ إلى الناس كافة ‏,‏ يفرض على المتخصصين من أبناء المسلمين أن يفهموه ـ كل في حقل تخصصه ـ على ضوء ما تجمع له من معارف بتوظيف مناهج الاستقراء الدقيقة‏ ,‏ فالقرآن نزل للناس ليفهموه وليتدبروا آياته‏ ،‏ ثم إن تأويل آيات الكونيات على ضوء من معطيات العلوم التجريبية لا يشكل احتجاجاً على القرآن بالمعارف المكتسبة‏ ,‏ ولا انتصاراً له بها‏ ,‏ فالقرآن ـ بالقطع ـ فوق ذلك كله ؛‏ ولأن التأويل على أساس من المعطيات العلمية الحديثة يبقى محاولة بشرية للفهم في اطار لم يكن متوفراً للناس من قبل ‏,‏ ولا يمكن أن تكون محاولات البشر لفهم القرآن الكريم حجة على كتاب الله‏ ,‏ سواء أصابت أم أخطأت تلك المحاولات‏ ,‏ وإلا لما حفل القرآن الكريم بهذا الحشد الهائل‏‏ من الآيات التي تحض على استخدام كل الحواس البشرية للنظر في مختلف جنبات الكون بمنهج علمي استقرائي دقيق‏ ؛‏ وذلك لأن الله ـ تعالى ـ قد جعل السنن الكونية على قدر من الثبات والاطراد يمكن حواس الإنسان المتأمل لها ‏,‏ المتفكر فيها ‏,‏ المتدبر لتفاصيلها من إدراك أسرارها ـ ‏على الرغم من حدود قدرات تلك الحواس‏ ـ‏ ويعين عقله على فهمها ـ‏ على الرغم من حدود قدرات ذلك العقل‏ ـ ‏ وربما كان هذا هو المقصود من آيات التسخير التي يزخر بها القرآن الكريم‏ ,‏ ويمن علينا ربنا ـ تبارك وتعالى ، وهو صاحب الفضل والمنة ـ بهذا التسخير الذي هو من أعظم نعمه علينا نحن العباد ‏.
ومن أروع ما يدركه الإنسان المتأمل في الكون كثرة الأدلة المادية الملموسة على كل حدث وقع في الكون صغر أم كبر‏ ,‏ أدلة مدونة في صفحة الكون وفي صخور الأرض بصورة يمكن لحواس الإنسان ولعقله إدراكها لو اتبع المنهج العلمي الاستقرائي الصحيح‏ ,‏ فما من انفجار حدث في صفحة الكون إلا وهو مدوَّن ‏,‏ وما من نجم توهج أو خمد إلا وله أثر ‏,‏ وما من هزة أرضية أو ثورة بركانية أو حركة بانية للجبال إلا وهي مسجلة في صخور القشرة الأرضية ‏,‏ وما من تغير في تركيب الغلاف الغازي أو المائي للأرض إلا وهو مدوَّن في صخور الأرض‏,‏ وما من تقدم للبحار أو انحسار لها ‏,‏ ولا تغير في المناخ إلا وهو مدون كذلك في صخور الأرض ‏,‏ وما من هبوط نيازك أو أشعة كونية على الأرض إلا وهو مسجل ‏‏ في صخورها ‏.‏ ومن هنا فإن الدعوة القرآنية للتأمل في الكون، واستخلاص سنن الله فيه، وتوظيف تلك السنن في عمارة الأرض، والقيام بواجب الاستخلاف فيها هي دعوة للناس في كل زمان ومكان ‏,‏ وهي دعوة لا تتوقف، ولا تتخلف، ولا تتعطل انطلاقاً من الحقيقة الواقعة أنه مهما اتسعت دائرة المعرفة الإنسانية، فإن القرآن الكريم يبقى ـ دوماً ـ مهيمناً عليها ‏,‏ محيطاً بها؛ لأنه كلام الله الخالق الذي أبدع هذا الكون بعلمه وقدرته وحكمته ‏,‏ والذي هو أدرى بصنعته من كل من هم سواه‏ .
وعلى ذلك فإن مقابلة كلام الله بمحاولة البشر لتفسيره وإثبات جوانب الإعجاز فيه لا تنتقص من جلال الربوبية الذي يتلألأ بين كلمات هذا البيان الرباني الخالص ‏,‏ وإنما تُزيد المؤمنين ثباتاً على إيمانهم‏ ,‏ وتُقيم الحجة على الجاحدين من الكفار والمشركين‏ ,‏ وحتى لو أخطأ المفسر في فهم دلالة أية من آيات القرآن الكريم، فإن هذا الخطأ يعد على المفسر نفسه ولا ينسحب على جلال كلام الله أبدا‏ًً ,‏ والذين فسروا باللغة أصابوا وأخطأوا‏ ,‏ وكذلك الذين فسروا بالتاريخ‏,‏ فليحاول العلماء التجريبيون تفسير الآيات الكونية بما تجمع لديهم من معارف؛ لأن تلك الآيات لا يمكن فهم دلالاتها فهماً كاملاً ‏,‏ ولا استقراء جوانب الإعجاز فيها في حدود أطرها اللغوية وحدها ‏.‏

الرد على المدعين بكفر الكتابات العلمية المعاصرة:
إن الاحتجاج بأن العلوم التجريبية ـ في ظل الحضارة المادية المعاصرة ـ تنطلق في معظمها من منطلقات مادية بحتة‏ ,‏ تنكر أو تتجاهل الغيب‏ ,‏ ولا تؤمن بالله ‏,‏ وأن للكثيرين من المشتغلين بالعلوم مواقف عدائية واضحة من قضية الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر‏ ,‏ فمردُّه بعيد عن طبيعة العلوم الكونية ‏,‏ وإنما يرجع ذلك إلى العقائد الفاسدة التي أفرزتها الحضارة المادية المعاصرة ‏,‏ والتي تحاول فرضها على كل استنتاج علمي كلي‏ ,‏ وعلى كل رؤية شاملة للكون والحياة ‏,‏ في وقت حققت فيه قفزات‏‏ هائلة في مجال العلوم الكونية البحتة منها والتطبيقية ‏,‏ بينما تخلَّف المسلمون في كل أمر من أمور الحياة بصفة عامة ‏,‏ وفي مجال العلوم والتقنية بصفة خاصة‏ ,‏ مما أدى إلى انتقال القيادة الفكرية في هذه المجالات على وجه الخصوص إلى أمم سبق للعلماء فيها أن عانوا معاناة شديدة من تسلط الكنيسة عليهم‏,‏ واضطهادها لهم ‏,‏ ورفضها للمنهج العلمي ولكل معطياته، ووقوفها حجر عثرة في وجه أي تقدم علمي‏ ,‏ كما حدث في أوروبا في أوائل عصر النهضة ‏،‏ فانطلق العلماء الغربيون من منطلق العداوة للكنيسة أولاً، ثم لقضية الإيمان بالتبعية‏ ,‏ وداروا بالعلوم الكونية ومعطياتها في إطارها المادي فقط‏ ,‏ وبرعوا في ذلك براعة ملحوظة‏ ,‏ ولكنهم ضلوا السبيل، وتنكبوه حينما حبسوا أنفسهم في إطار المادة‏ ,‏ ولم يتمكنوا من إدراك ما فوقها ‏,‏ أو منعوا أنفسهم من التفكير فيه‏ ,‏ فأصبحت الغالبية العظمى من العلوم تكتب من مفهوم مادي صرف‏ ,‏ وانتقلت عدوى ذلك إلى عالمنا المسلم أثناء مرحلة اللهث وراء اللحاق بالركب التي نعيشها، وما صاحب ذلك من مركبات الشعور بالنقص‏ ,‏ أو نتيجة لدس الأعداء‏ ,‏ وانبهار البلهاء بما حققته الحضارة المادية المعاصرة من انتصارات في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ‏,‏ وما وصلت إليه من أسباب القوة والغلبة ‏,‏ وما حملته معها حركة الترجمة من غث وسمين‏,‏ فأصبحت العلوم تكتب اليوم في عالمنا المعاصر من نفس المنطلق؛ لأنها عادة ما تدرس وتكتب وتنشر بلغات أجنبية على نفس النمط الذي أرست قواعده الحضارة المادية ‏,‏ وحتى ما ينشر منها باللغة العربية ‏,‏ أو بغيرها من اللغات المحلية‏ ,‏ لا يكاد يخرج في مجموعه عن كونه ترجمة مباشرة أو غير مباشرة للفكر الغريب الوافد بكل ما فيه من تعارض واضح أحياناً مع نصوص الدين‏ .‏ وهنا تقتضي الأمانة إثبات أن ذلك الموقف غريب على العلم وحقائقه، ومن هنا أيضاً كان من واجب المسلمين إعادة التأصيل الإسلامي للمعارف العلمية، أي اعادة كتابة العلوم بل والمعارف المكتسبة كلها من منطلق إسلامي صحيح، خاصة أن المعطيات الكلية للعلوم البحتة والتطبيقية ـ بعد وصولها إلى قدر من التكامل في هذا العصر ـ أصبحت من أقوى الأدلة على وجود الله ، وعلى تفرده بالألوهية والربوبية، وبكامل الأسماء و‏الصفات‏ ,‏ وأنصع الشواهد على حقيقة الخلق وحتمية البعث وضرورة الحساب ، وأن العلوم الكونية كانت ـ ولا تزال ـ النافذة الرئيسية التي تتصل منها الحضارة المعاصرة بالفطرة الربانية، وأن المنهج العلمي ونجاحه في الكشف عن عدد من حقائق هذا الكون متوقف على اتساق تلك الفطرة واتصاف سننها بالاطراد والثبات ‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق