الاثنين، 25 فبراير 2013

مع رانيا.. اللون الأحمر سر جمالك

دلوقتي هنتكلم عن الكركديه، وهو من الحاجات المفيدة للبشرة والشعر، لأنه بيعمل على تجديد خلايا الجلد.

اسكراب الكركديه
الماسك ده للبشرة العادية والمركّبة والدهنية

المقادير:
2 ملعقة صغيرة كركديه
¼ ملعقة صغيرة خل ورد
¼ ملعقة عسل أبيض
4 نقط زيت ورد
ملعقة كبيرة ميّه

ملحوظة: لتحضير خل الورد، اخلطي أوراق الورد البلدي مع خل أبيض في زجاجة، بحيث إن أوراق الورد تملأ ربعها، وبعد كده اقفلي الزجاجة ورجّيها وعتّقيها من 3 أسابيع لشهر.

الطريقة:
اخلطي المكونات كلها مع بعض وابتدي اعملي بيه سنفرة لبشرة الوجه وسيبيه من 30 : 45 دقيقة واستخدميه مرة أو مرتين في الأسبوع.

الكركديه كمان مفيد للشعر، ممكن تضيفي عليه ميه وتغسلي بيه شعرك، علشان تحصلي على لمعان طبيعي.

 ماسك الكركديه للرءوس السوداء
المقادير:
2 ملعقة صغيرة كركديه
ملعقة صغيرة زيت سمسم
ملعقة كبيرة ميه

الطريقة:
1- اخلطي المكونات كلها مع بعض وادهنيه على بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع.

ماسك الفراولة لكل أنواع البشرة
الفراولة من الفواكه اللي بتدّي نضارة وإشراق للبشرة وبتعمل على تنظيف الأسنان، وكمان بتدخل في ماسكات كتيرة للبشرة والشعر.

المقادير:
3 ثمرة الفراولة
¼ ملعقة صغيرة عسل
ملعقة صغيرة دقيق

الطريقة:
قطّعي الفراولة شرائح وضيفي عليها العسل والدقيق، واهرسيهم بالشوكة أو ممكن تضربيهم في الخلاط، بعد كده وزعيها على البشرة كلها بما فيها فوق وتحت العين لمدة من 30 -45 دقيقة.

بالنسبة للبشرة الدهنية ممكن تكتفي بس بالفراولة لوحدها وتهرسيها وتوزّعيها على بشرتك، لأنها بتقبض المسام الواسعة.

بالنسبة للي عندها حساسية من الفراولة أو شديدة الجفاف أو المركّبة لما تيجي تعمل الماسك ده لازم تصفّيه من البذور السوداء وتبدئي توزّعيها على البشرة وممكن تضيفي عليها زيت اللوز الحلو.

 كريم جوز الهند لتقصف الشعر
المقادير:
3 ملعقة صغيرة زيت جوز الهند
7 فص ثوم مفروم

الطريقة:
1- سيّحي زيت جوز الهند على النار وضيفي عليه الثوم وسيبيهم على النار لمدة من 5-7 دقيقة، بعد كده ارفعي الخليط من على النار وصبّيه في طبق زجاجي، بعد كده غطّي الطبق وسيبيه في المطبخ في مكان دافي لمدة أسبوع أو عشرة أيام.

2- بعد أسبوع ارفعي الغطاء من على الخليط وسيّحيه للمرة التانية على النار، وبعد كده صفّي الخليط في شاش واعصريه كويس، وحطي الزيت اللي اتصفي في الثلاجة، وبعد كده ادهنيه على فروة الرأس لمدة 3 ساعات وبعد كده اغسلي شعرك، واعملي الماسك  من 2-3 مرات في الأسبوع، والماسك ده من الماسكات اللي بتمنع تساقط الشعر وكمان بتطوّله وبتشيل القشرة.

 ماسك الزبادي لتفتيح البشرة
المقادير:
2 ملعقة صغيرة زبادي
¼ ملعقة صغيرة زيت ورد
ملعقة كبيرة نشا
ملعقة ميه صغيرة

الطريقة:
1- اخلطي الزبادي مع النشا وزيت الورد، بعد كده ادهني بيه وشك وسيبيه لمدة ساعة على بشرة نظيفة، الماسك ده بيدّي نضارة للبشرة وبيغذّيها.

الحبوب ومشكلات المعدة
دلوقتي هاقول نصايح لكل اللي بيعانوا من الحبوب في البشرة بسبب تلوث المعدة، ممكن تستخدموا أقراص الخميرة لاحتوائها على فيتامينات مفيدة للبشرة والمعدة، ممكن تجيبيها من الصيدلية وتاخدي من قرص لقرصين بعد الأكل بربع ساعة.

تقدري كمان تخلطي ملعقة خميرة مع لبن أو عصير برتقال وتشربيها على الريق، ودي من الوصفات الرائعة والمفيدة للبشرة.
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

ماسكات طبيعية لعلاج البقع والنمش

كريم زيت الكافور لآلام الظهر والمفاصل
المقادير:
30 مللي زيت كافور
ملعقة صغيرة زيت زيتون
ملعقة صغيرة زيت حبة البركة
ملعقة صغيرة فازلين أو لانولين

الطريقة:
سيّحي الفازلين أو اللانولين على نار هادية وضيفي عليه باقي الزيوت، وقلّبيهم مع بعض على نار هادية، وبعد كده احتفظي بالخليط ده في برطمان زجاجي.

وممكن تدهني الكريم ده على جسمك كل يوم بعد ما تاخدي حمامك بالليل.

ماسكات الشاي الأخضر لبشرة أكثر نضارة
الشاي الأخضر من الحاجات المفيدة جدا لصحة الجسم، بالإضافة إلى إنه بيدخل في ماسكات كتيرة جدا لنضارة البشرة، والنهارده إحنا هنعمل ماسكات بالشاي الأخضر تناسب كل أنواع البشرة..

الشاى الأخضر للبشرة الجافة

المقادير:
ملعقة صغيرة شاي أخضر مطحون
½ ملعقة صغيرة لبن بودرة
ملعقة صغيرة مية

الطريقة:
اخلطي الشاي مع اللبن وقلّبيهم كويس، وبعد كده اعجنيهم بالمية، وافردي العجينة دي على بشرتك وعلى منطقة العيون، واسترخي لمدة ربع ساعة، وبعد كده اغسلي وشك.


الشاي الأخضر للبشرة الدهنية والمركّبة
المقادير:
ملعقة شاي أخضر مطحون
عصير نصف ليمونة
ملعقة مية صغيرة
4 : 5 نقط زيت بندق
الطريقة:
ضيفي على الشاي عصير الليمون والمية، وممكن تستبدلي عصير الليمون بعصير البرتقال.

افردي الماسك ده على وشك وسيبيه من ساعة إلى ساعتين، وبعد كده اغسلي وشك بالمية العادية، وفي النهاية ادهني بشرتك بزيت البندق.



ماسك الكوسة لنعومة البشرة
المقادير:
ثمرة كوسة مبشورة

الطريقة:
اغسلي وشك كويس أوي بالمية العادية، وبعد كده حطّي الكوسة المبشورة على بشرتك مع عمل مساج خفيف بأطراف أصابعك، وسيبيه لمدة من 15 : 60 دقيقة، وبعد كده اشطفي وشك.

ماسك الجلسرين والعسل للبقع والبثور
المقادير:
ملعقة صغيرة عسل نحل
¼ ملعقة صغيرة جلسرين
¼ ملعقة صغيرة زيت العنبر
ملعقة صغيرة سبرتو أبيض

الطريقة:
دوّبي العسل والجلسرين وزيت العنبر على نار هادية، وبعد كده ارفعي الخليط من على النار، وضيفي عليه السبرتو، وقلبيهم كويس أوي، وبعدين صبّي الخليط في زجاجة وحطّيه في التلاجة، واستخدمي الماسك ده على بشرتك بشكل يومي بعد ما ترجي الزجاجة كويس، وممكن تستمري عليه لمدة شهر علشان تلاحظي النتيجة.


ماسك الفجل للنمش والبقع والكلف
المقادير:
ثمرة فجل أحمر
زيت لوز مر


ال
طريقة:
ابشري الفجل، وبعد كده افركيه على مكان النمش أو البقع، وسيبيه على بشرتك لمدة ربع ساعة، وبعد كده اغسلي وشك بالمية العادية، وبعدين ادهني وشك بكمية صغيرة من زيت اللوز المر، وبتستخدمي الماسك ده على بشرتك يوم ويوم.


ولو كانت البقع قوية بتستخدمي الفجل الأبيض بدل الفجل الأحمر، وبتعملي الماسك ده بشكل يومي لمدة شهر على الأقل.




إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الثلاثاء، 19 فبراير 2013

(امتنا بين جمرة موسى وجمرة رسولنا)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(امتنا بين جمرة موسى وجمرة رسولنا)
تشكو امتنا  من تداعي الأمم عليها بديانتها ولغاتهـا وثقافتها وأنواع سلوكها، وأنماط أخلاقها، وما لحقها من ذلّ وصغار وضعف،واقتتال فيما بينهم بمسميات عديدة وفوضى عارمة وما اجد الا ان الغرب قد اخذ بدعم
التوجه الذي قال فيه الله لرسولنا يَا مُحَمَّدُ , إِنِّي إِذَا قَضَيْت قَضَاءً ، فَإِنَّهُ لاَ يُرَدُّ , حيث قال سبحانه أَنْ لاَ أُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ سِوَى أَنْفُسِهِمْ ، فَيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ , وَلَوِ اجْتَمَعَ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ، أَوَ قَالَ : مِنْ بَيْنِ أَقْطَارِهَا ، حَتَّى يَكُونَ بَعْضُهُمْ يُهْلِكُ بَعْضًا ، وَيَسْبِي بَعْضُهُمْ بَعْضًا
وحال الامة بين سلب وقتل وفوضى  لا نعرف لها نهاية وهذا الضعف بعينه
وأما فساد القلوب بشهوة النفس فدعوني الفت نظركم لهذه الآية في سورة يوسف
وقال الملك ائتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع الى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن ان ربي بكيدهن عليم
قال ما خطبكن اذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الان حصحص الحق أنا
راودته عن نفسه وانه لمن الصادقين  ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب وان الله لا يهدي كيد الخائنين  وما ابرىء نفسي ان النفس
لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي ان ربي غفور    
إن النفس تتحدث وتتمنى لأنها أمارة بالسوء وبمجرد رؤية النساء وجه يوسف أخذت شهوة النفس 
عقولهن وشعورهن وقطعن أيديهن وقالت بعدها امراة العزيز  ان النفس لامارة بالسوء
فكيف بنا نحن الان  على ما يعرض في  التلفاز والانترنيت والأفلام الإباحية على مدار أربع وعشرين ساعة  لقد فسدت القلوب  الا من رحم ربي ولا يستطيع احد منا ان يوقف هذا المد الجارف  فالنبي يوسف قال السجن أحب إلى مما يدعونني اليه للخلاص من هذه الفتنة  اما نحن كشعب واحد وامة واحدة كيف الخلاص أن نسأل الله تعالى العافية والنجاة من كل بلاء مما نحن فيه من
1-  حالة الضعف والاقتتال فيما بيننا  2- وفساد القلوب     
من حالة الإحباط لم أتردد في البحث  عن مخرج ان حال امتنا ألان بين جمرة موسى التي اخذها عوضا عن التمرة لينجو من القتل  والامر يسير نتجرعها كما تجرعها موسى  لننجوا  مما نحن فيه من قتل ولكن كيف بنا بجمرة رسولنا الكريم  بالقبض عليها لنكون من الصابرين ومن منا يطيق ويتحمل الجمرة في يديه امر فوق طاقتنا لا اقول كيف نصبر على ما لم نحط به خبرا ولكني أقول  كيف نصبر على ما احطنا به خبرا عن رسول الله في اخر الزمان واقع الحال من له طاقة ليتحمل  كل هذا الأمر إلا من رحم ربي وهم قلة
هل ينتهي الامر بهذا الشكل ونسلم الامر لله ان الرسول يدفعنا لنبحث عن الحظ ليكون رديف الصبر
 ولكن بادراك معنى كلمة الصبر
عندما قال جبريل لرسولنا اقرا والرسول يقول ما انا بقارىء وجبريل يعلم ان الرسول الامي لا يستطيع القراءة ولكن
جبريل يريد ان ينفذ امرا كان مقضيا وهوتبليغ الرسالة وصار ما ال اليه الامر  من الله
السبيل هو ان نسلك سبيل الدعاء  بدل القبض على الجمرة
دعاء اتوجه به الى الله ..وامتنا  في ضعف  يتقاتلون فيما بينهم وقلوب غافلة  وهوى متبع بحب الحياة من هذا
بدأت ابحث عن اية تبعث شأنها ونورها في التكوين و تهب للمتدبر فيها  مخرجا فأخذت طرفا منها من حديث رسول الله
عن الدرامي في مسنده  عن أيفع الكلاعي قال‏:‏ قال رجل يا رسول الله أي آية تحب أن تصيبك وأمتك قال‏:‏ آخر سورة البقرة فإنها من كنز الرحمة من تحت عرش الله‏.‏
قلت الحمد لله وجدتها هذا ما يريد رسولنا ان نتوجه به الى الله ليرحمنا من كنز رحمته  ولننجوا مما لا طاقة لنا به  وتداعي الامم علينا ووضعت يدي على الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
(ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين)
ان اعطانا الله ما في هذه الاية  فقد جمع الله لنا الحظ والصبر فماذا بعدها غير العزة والكرامة والنصر المبين
يا ربي من الظلمة التي تعيشها امتنا وظلمة العلو الكبير ندعوك ان تستجيب لنا
كما دعاك يونس عليه السلام في ظلمات بطن الحوت
( اللهم لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)
وكذلك ينجي  الله المؤمنين بهذا  فنجنا يا الهي
اللهم عجل ببزوغ فجر الاعلون لنكون المؤمنين حقا
وليرحل عنا الليل المظلم من العلو الكبير
اللهم لا ترد دعائنا يا الله فأملنا كبير بعفوك ورحمتك
واني لأدعو الله والأمر ضيقٌ  علي  فما ينفك أن يتفرجا رب فتى سدت عليه وقوفه أصاب لها في دعوة الله مخرجا
أخواني إن أخطئت  فمن نفسي وان أصبت
فمن الله عليه توكلت واليه أنيب
وفي ختام كلامي لا اقول لكم لا تنسونا  من صالح دعائكم
ولكن ادعوا  بهذا الدعاء  الى الله  ليرفع  عنا هذا البلاء  
انه على ما يشاء قدير
وسلام على النور المبعوث رحمة للعالمين
خاتم النبيين والمرسلين
محمد رسول الله
والحمد لله رب العالمين
 المصدر : بقلم    riadh منتديات ستار تايمز
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

العلاقة بين العبادات والأخلاق

 

إن هذا الدين هو رسالة الله الخاتمة التي بعث بها محمدا صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة، ولقد حدد رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم الغايات العظمى من بعثته فكان من أعظم هذه الغايات ما أخبر به في حديثه الثابت عنه : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
يقول الشيخ الغزالي رحمه الله : ( فكأن الرسالة التي خطت مجراها في تاريخ الحياة، وبذل صاحبها جهدا كبيرا في مد شعاعها وجمع الناس حولها ، لا تنشد أكثر من تدعيم فضائلهم ، وإنارة آفاق الكمال أمام أعينهم ، حتى يسعوا إليها على بصيرة...
والعبادات التي شرعت في الإسلام واعتبرت أركانا في الإيمان به ليست طقوسا مبهمة ...وحركات لا معنى لها ، كلا فالفرائض التي ألزم الإسلام بها كل منتسب إليه ، هي تمارين متكررة لتعويد المرء بأن يحيا بأخلاق صحيحة ، وأن يظل مستمسكا بهذه الأخلاق مهما تغيرت أمامه الظروف ).
العبادات تقوي في النفس مكارم الأخلاق.
إن استقراء أدلة الكتاب والسنة ليبرهن على أن العبادة الحقة لابد أن يكون لها أثر في نفس صاحبها وأخلاقه وسلوكه ، فالصلاة التي هم أهم أركان الإسلام بعد التوحيد والتي لها منزلتها الخاصة في الإسلام بيّن الله عز وجل شيئا من الحكم التي من أجلها شرعت فكان من هذه الحكم أنها تنهى أهلها عن الفحشاء والمنكر كما قال الله عز وجل: (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ) (العنكبوت:45)
 ولما أُخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن امرأة تقوم الليل ولكنها إذا أصبحت آذت جيرانها قال: " هي في النار " فكأن حقيقة الصلاة أنها تزكية للنفس وتطهير لها من الأخلاق الرديئة والصفات السيئة ، فمن لم ينتفع بصلاته في هذا الجانب فكأنه لم يستفد أعظم ثمرات الصلاة.
أما الصيام فإنه كذلك تهذيب للنفوس وحرمان لها من شهواتها المحظورة ونزواتها قبل أن يكون حرمانا لهذه النفوس من الأطعمة والأشربة والشهوات المباحة.
ولأجل هذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه".
ويذكر القرآن ثمرة الصوم العظمى فيقول الله عز وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:183)
 وفي نفس السياق يبين النبي صلى الله عليه وسلم أن من  صام امتثالا لله عز وجل ينبغي أن يتميز بأخلاقه وحلمه:
" فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم" .
إننا نرى في واقعنا فئات من الناس تقوم بعكس ذلك تماما ، تراهم إذا صاموا ضاقت صدورهم ، وساءت أخلاقهم  ،ولأول عارض من خلاف تراهم يثورون ويغضبون ويسيئون، فإذا عوتبوا اعتذروا بأنهم صائمون!!
فهل حقق هؤلاء الثمرة من الصيام ؟ وهل امتثلوا التوجيه النبوي الكريم؟.
وإذا نظرت إلى الزكاة وجدتها في أصلها تطهيرا للنفس من أدران البخل والشح ، وتعويداً للنفس على السخاء و الجود وقضاء حوائج الناس والشعور بأزماتهم، ولهذا قال الله عز وجل :
( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) (التوبة: من الآية103) .
إنها بهذا المعنى ليست ضريبة تؤخذ من الناس على كره منهم بل هي غرس لمشاعر الحنان والرحمة والرأفة، وتوطيد لعلاقات التعارف والألفة بين أبناء المجتمع.
أما الحج الذي كلف به المستطيع من المسلمين فإنه ليس مجرد رحلة إلى هذه البقاع المقدسة التي تهفو إليها قلوب المؤمنين وفقط ، بل هو في أساسه رحلة إيمانية مليئة بمعاني الكمال الإيماني والرقي الروحي والسمو الأخلاقي ، ولهذا قال الله عن هذه الشعيرة:
( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (البقرة:197)
 وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه: " السكينة السكينة"
ووجههم إلى ضرورة التحلي بحسن الخلق في حجهم وبشرهم على ذلك بالأجر العظيم:
" من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
هذه هي عبادات الإسلام العظام نتبين من خلال ما سبق من استعراض الأدلة الواردة في فضلها والحث عليها متانة وقوة العلاقة بين الدين والخلق ، بين العبادة والسلوك.
إن هذه العبادات وإن كانت متباينة في جوهرها ومظهرها ، لكنها تلتقي عند الغاية التي رسمها الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
يقول الشيخ الغزالي رحمه الله :
( فالصلاة والصيام والزكاة والحج ، وما أشبه هذه الطاعات من تعاليم الإسلام ، هي مدارج الكمال المنشود ، وروافد التطهر الذي يصون الحياة ويعلي شأنها ، ولهذه السجايا الكريمة التي ترتبط بها أو تنشأ عنها أعطيت منزلة كبيرة في دين الله ، فإذا لم يستفد المرء منها ما يزكي قبله وينقي لبه، ويهذب بالله وبالناس صلته فقد هوى).
نسأل الله الكريم أن يجعل ما نقول ونفعل حجة لنا لا علينا وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين.


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الطمع .. فقر دائم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين.. وبعد: ما من شيء أفسد لدين المرء من الطمع في شهوات الدنيا من مال أو منصب أو جاه، ذلك أن العبد إذا استرسل مع الأمنيات استعبدته كما قال القائل:
العبد حرٌ ما قنع .. ... ..والحر عبدٌ ما طمع 

وقال آخر:
أطعت مطامعي فاستعبدتني.. ... ..ولو أني قنعت لكنت حرًا 

يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى:
وهكذا حال من كان متعلقًا برئاسة أو ثروة ونحو ذلك من أهواء نفسه، إن حصل له رضي وإن لم يحصل له سخط، فهذا عبد ما يهواه من ذلك، وهو رقيق له إذا لم يحصل.
والعبودية في الحقيقة هي رقُّ القلب وعبوديته"أهـ.
ولأجل هذا المعنى كان يقال: الطمع فقرٌ، واليأس غنى، وإن أحدكم إذا يئس من شيء استغنى عنه.
وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الطمع أشد التحذير فقال:
"وأهل النار خمسة: ... والخائن الذي لا يخفى له طمع، وإن دق إلا خانه..." الحديث.
وكان صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله "من نفس لا تشبع".
الطمع يمحق البركة 
والطمع يمحق البركة ويشعر النفس بحالة الفقر الدائم، فعن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال: "سألت رسول الله فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم قال: "يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يُبارك له فيه، كالذي يأكل ولا يشبع.." الحديث.
وكان السلف يرون أن الطمع يُذهب بركة العلم، فقد اجتمع كعب وعبد الله بن سلام، فقال كعب: يا بن سلام: مَن أرباب العلم؟ قال: الذين يعملون به. قال: فما أذهب العلمَ عن قلوب العلماء بعد أن علموه؟ قال: الطمع، وشَرَه النفس، وطلب الحوائج إلى الناس.
ورحم الله القائل:

ولم أقض حق العلم إن كان كلما .. ... ..بدا طــمعُ، صيَّرته لي ســـلمًا
وما كل بــرق لاح لي يسـتفـزني.. ... ..ولا كل من لاقيت أرضاه منعمًا
إذا قيل هــذا منهـل قلت قد أرى.. ... ..ولكـن نفس الحر تحتمل الظما
أنهنهها عـن بعض مـا لا يشـينها.. ... ..مخــافة أقوال العــدا فيم أو لـمَ
ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي .. ... .. لأخْدِمَ مَن لاقيتُ ولكن لأُخَدما
أأشقى به غــرسًا وأجنيــه ذِلة؟ .. ... ..إذا فاتباع الجهل قد كان أحزما
ولو أن أهـــل صـانــوه صـــانهـم.. ... .. ولو عظموه في النفوس لعظِّما
ولكـــن أهانــوه فهــان ودنســوا.. ... .. محيـاه بالأطمــاع حتى تجهما
ومن كان ذا طمع مسيطر على قلبه فإن الذل قرينه؛ لأنه يبذل عرضه في سبيل تحقيق ما هو ته نفسه وطمع فيه قلبه؛ وفي هذا المعنى يقول أبو العتاهية رحمه الله:
تعالى الله يا سَلْمُ بنَ عمرو.. ... ..أذلَّ الحرص أعناق الرجال 

وقال بعضهم:
الحرص يُنقص قدر الإنسان، ولا يزيد في رزقه.
وقالوا: العبيد ثلاثةٌ: عبد رِقّ، وعبد شهوة، وعبد طمع.
ولو لم يكن في الطمع إلا تضيع العمر الشريف الذي يمكن أن يشتري به صاحبه الدرجات العلى والنعيم المقيم، في طلب رزق قد تكفل الله به لكفى بذلك زجرًا، فكيف وفي الطمع التعب الدائم وتحقير النفس وإذلالها، ونقص الثقة بالله عز وجل مع شعور صاحبه بفقر دائم:
"وما فتح عبد بابَ مسألةٍ، إلا فتح الله عليه باب فقر".نسأل الله أن يقينا شر الطمع، وأن يرزقنا القناعة..


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الاثنين، 18 فبراير 2013

(الأحـــاديث العـلــميـــة) ثبات المطر

ما من عام بأقل مطرًا من عام "(البيهقي).
أخرج الإمام البيهقي ـ يرحمه الله ـ في السنن الكبرى برقم 6275 (الجزء الثالث , ص 363 من طبعة الهند) هذا الحديث الشريف الذي رواه ابن مسعود ـ رضي الله تعالى عنه ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولفظه : " ما من عام بأقل مطرًا من عام "
وهذا الحديث الشريف أخرجه الحاكم في المستدرك برقم 3520 (الجزء
الثاني , ص 403 من طبعة الهند) مروياً عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ بلفظ : " ما من عام بأمطر من عام , ولكن الله يَصْرِفُهُ ـ أو يُصَرِّفُه ـ .
وعلى الرغم من أن النص الأول موقوف على ابن مسعود ، والنص الثاني موقوف على ابن عباس ـ رضي الله عنا وعنهم أجمعين ـ , مما دفع ببعض دارسي الحديث إلى تضعيف الرفع لعدم فهم دلالته العلمية , فإن هذا الحديث الشريف يمثل سبقًا علمياً للمعارف الإنسانية بأكثر من ألف وأربعمائة سنة , كما يمثل نصاً رائعاً من نصوص الإعجاز العلمي في أحاديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .ومن هنا تأتي قوته , فقد ثبت لنا بعد دراسات مستفيضة لتقدير كمية الماء على سطح الأرض أنها كمية هائلة إذ تقدر بحوالي 1360 مليون كيلو متر مكعب , أغلبها (79.20%) على هيئة ماء مالح في البحار والمحيطات , بينما تتجمع الكمية الباقية (2.80%) على هيئة الماء العذب بأشكاله الثلاثة ـ الصلبة , والسائلة , والغازية ـ ، منها (2.15%) من مجموع ماء الأرض على هيئة تراكمات الجليد فوق المنطقتين القطبيتين من الأرض , وعلى قمم جبالها , والماء الباقي وتقدر كميته بحوالي (0.65%) من مجموع مياه الأرض يختزن أغلبه في الطبقات المسامية من صخور القشرة الأرضية على هيئة ماء تحت سطح الأرض , تليه في الكثرة النسبية مياه البحيرات العذبة , ثم الماء المختزن على هيئة رطوبة في تربة الأرض , ويليه بخار الماء في الغلاف الغازي للأرض ـ رطوبة الغلاف الغازي ـ ، ثم المياه الجارية في الأنهار , وتفرعاتها .

والماء يغطي حوالي (71%) من مساحة سطح الأرض المُقدَّرة بحوالي 510 مليون كيلو متراً مربعاً , أي : إن مساحة المسطحات المائية فوق الأرض تقدر بحوالي 361 مليون متراً مربعاً ، بينما تقدر مساحة اليابسة بحوالي 149 مليون كيلو متراً مربعاً . وعلى ذلك فإن معدل البَخْر من أسطح البحار والمحيطات يقدر بحوالي 320.000 كيلو متر مكعب من الماء في كل عام , بينما يُقدَّر معدل البخر من اليابسة بحوالي 60.000 كيلو متر مكعب , وبجمع هذين الرقمين يتضح أن دورة الماء بين الأرض وغلافها الغازي تبلغ 380.000 كيلو متر مكعب في السنة , وأغلب هذه الكمية يتبخر من المناطق الاستوائية، حيث يصل متوسط درجة الحرارة السنوي إلى 25 درجة مئوية . وعندما يتبخر الماء من أسطح كل من البحار والمحيطات واليابسة الأرضية، فإنه يرتفع بفعل قلة كثافته , وبدفع التيارات الهوائية له إلى النطاق الأسفل من الغلاف الغازي للأرض (نطاق التغيرات المناخية) ، وهو يتميز بالتبرد مع الارتفاع حتى تصل درجة حرارته إلى ناقص 80 درجة مئوية فوق خط الاستواء , وفي هذا النطاق البارد يتكثف بخار الماء الصاعد من الأرض ويعود إليها بإذن الله ـ تعالى ـ , مطرًا أو ثلجًا , أو بردًا , أو طلاً ـ على هيئة الشابورة أو الندى ـ .

والماء في عودته إلى الأرض يصرفه الله ـ تعالى ـ بحكمة بالغة، حيث ينزل على اليابسة قدراً أعلى مما يتبخر من أسطحها ـ 96.000 كيلو مترًا مكعبًا مقابل 60.000 كيلو مترًا مكعبًا مجموع المتبخر منها ـ ، بينما ينزل على البحار والمحيطات قدرًا أقل عما يتبخر من أسطحاه 284.000 كيلو متراً مكعباً في مقابل 320.000 كيلو متراً مكعباً يتبخر منها , والفارق بين هذين الرقمين هو نفس الفارق بين كميتي المطر والبخر على اليابسة , ويقدر بـ 36.000 كيلو متراً مكعباً من الماء يفيض من اليابسة إلى البحار والمحيطات في كل عام .
ودورة الماء حول الأرض دورة معجزة تشهد لله الخالق بطلاقة القدرة , وعظيم الصنعة , وإحكام الخلق , فكميتها في مجموعها ثابتة , ومحسوبة بما يكفي متطلبات الحياة على الأرض , والدورة ذاتها بين البخر والمطر تعمل على تنقية مياه الأرض التي يحيا ويموت فيها بلايين الأفراد من صور الحياة المختلفة , وهي تعمل على حفظ التوازن الحراري على سطح الأرض , وعلى التقليل من شدة حرارة الشمس في الصيف , فيعمل على تقليل الفرق بين درجتي الحرارة صيفًا وشتاءً , وذلك لصون الحياة الأرضية بمختلف أشكالها
ولما كان مجموع ما يتبخر من ماء الأرض إلى غلافها الغازي ثابتًا في كل عام ، ومجموع ما يحمل هذا الغلاف الغازي من بخار الماء ثابت كذلك على مدار السنة ، فإن مجموع ما ينزل من مطر إلى الأرض يبقى ثابتاً في كل سنة , وإن تباينت كميات سقوطه من مكان إلى آخر حسب مشيئة الله . ويبلغ متوسط سقوط المطر على سطح الأرض اليوم 85.7 سنتيمترًا مكعبًا في السنة , وتتراوح كمياته بين الصفر في المناطق الصحراوية الجافة والقاحلة و 11.45 مترًا مكعبًا في السنة في جزرهاواي .

وهذه الملاحظات الدقيقة التي لم يستطع الإنسان الوصول إليها إلا في أواخر القرن العشرين سبقتها بأربعة عشر قرنًا أو يزيد أحاديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ التي قال فيها :
" ما من عام بأقل مطرًا من عام " . وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " ما من عام بأمطر من عام , ولكن الله يَصْرِفُهُ ـ أو يُصَرِّفه ـ " .
وهذه الحقيقة العلمية التي نطق بها خاتم الأنبياء والمرسلين لا يمكن أن يكون لها مصدر إلا وحي السماء , فصلى الله وسلم وبارك على هذا النبي الخاتم , والرسول الخاتم , وعلى آله وصحبه وسلم , وعلى كل من تبع هداه , ودعا بدعوته إلى يوم الدين .
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

إعجاز الطب الوقائي في الإسلام

بقلم : د زغلول النجار -
مدخل عام للطب الوقائي في الإسلام :يعتبر الطب الوقائي حجر الزاوية في السياسة الصحية لجميع الدول، وتصرف عليه ميزانيات ضخمة حتى يتطور ويطبق، لأن الوقاية خير من العلاج كما تقول الحكمة؛ وقد سجل الإسلام قصب السبق في هذا الميدان، فحدد معالم عامة لهذا الطب منذ خمسة عشر قرنا، بدءا بترسيخ معتقد الفرار من قدر الله إلى قدر الله في الحادثة المشهورة بين أبي عبيدة بن الجراح وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وهي مشكلة فكرية كانت مستعصية على جميع المتدينين، وانتهاء بإرشادات ما فتئت منظمة الصحة العالمية حاليا تؤكد أهميتها في الحفاظ على الصحة العامة، بل وتعمل بها كالحجر الصحي في مرض أنفلونزا الطيور حديثا، والوقاية من الأمراض التعفنية السارية كالنهي عن التبول في الماء الراكد- للقضاء على البلهارسيا – وفي الطريق وفي أماكن الظل؛ والحث على تغطية أواني الأكل وعلى تقليم الأظافر وعلى الختان للحد من سرطان القضيب ومن التعفنات، والتأكيد على النظافة العامة...بل أكثر من ذلك، ابتكر الإسلام مفاهيم جديدة، وفتح بابا ما يزال ولوجه مستعصيا على غير المتدينين، ألا وهو باب الوقاية الروحية والنفسية، ومن هنا شرع الإسلام الرقية والدعاء للسقيم وللمعافى، وهذا يبعث في قلب المريض الثقة والأمل في الشفاء، ويجدد إيمانه بالله تعالى، ويشحذ عزيمته ويقوي معنوياته فيكون سببا في تعجيل شفائه بإذن الله، لأن المناعة الداخلية للإنسان كما هو معلوم، لها ارتباط وثيق بالأمل وبالمعنويات وبالأفكار المسبقة، فهي قد تهيئ الشخص لاستقبال الحدث سلبا أو إيجابا .
مقدمة في الأمراض المتناقلة جنسيا :تسجل كل سنة أكثر من 300 مليون إصابة بالأمراض الجنسية القابلة للعلاج، وأكثر من 5 مليون حالة بمرض فقدان المناعة المكتسبة، وأضعافها من العقبولة والتآليل وباقي الأمراض التي لا علاج لها . وتتميز هذه الأمراض بخصوصيات شديدة، فهي لا تصيب إلا الإنسان، ولا تعطي أية مناعة للمصاب، وجراثيمها ضعيفة جدا فلا تتحمل العيش خارج السوائل الفزيولوجية للإنسان، والبحث عن تلقيح الإنسان ضدها تعوقه مشاكل علمية جمة نظرا للتطور السريع لهذه المكروبات . ومن خصائصها أيضا، ارتباطها بسلوك الإنسان، بمعنى أن اتقاء مخاطرها ممكن إن صح العزم من الفرد، ووضحت الرؤية لأصحاب القرار . ومن خصائصها أنها تتعدى الفرد إلى المجتمع، بإصابة الشباب القادر على العمل والإنتاج، وبإصابة المواليد بإعاقات إن لم تودي بحياتهم، فإنها تشكل عبئا على أسرهم وعلى المجتمع الذي سيتكفل بهم . لذلك تعتبر منظمة الصحية العالمية الأمراض الجنسية من مشاكل الصحة العمومية التي تهدد البشرية، لأن هذه الأمراض لا تعترف بالحدود ولا بالفوارق الاجتماعية، ويظهر منها الجديد بين فترة وأخرى وهذا يدفع المنظمة إلى الحث على الوقاية من هذه الأمراض . هذا التصور الوقائي نابع بالأساس من التصور الغربي للحياة وللإنسان وللكون، لأن الحضارة الغربية في هذه المرحلة هي من تقود العالم أجمع . فما هو يا ترى هذا المنهاج الوقائي المعتمد من طرف الغرب، والذي يدرس في جامعاتنا؟ وما هي نقاط قوته؟ وما هي مكامن الخلل فيه؟ . وهل في القرآن والسنة منهاج وقائي من هذه الأمراض؟ وما وجه الإعجاز الوقائي فيما أقره الإسلام؟. للوقوف على هذه المعاني، سنقوم بمقارنة الوقاية من الأمراض الجنسية بين الحضارتين، الحضارة الغربية والحضارة الإسلامية . 
الوقاية من الأمراض المتناقلة جنسيا في الحضارة الغربية :ترتكز الوقاية من الأمراض المتناقلة جنسيا في الفلسفة الغربية وهي التي تقود الطب الحديث حاليا على دعامتين :الوقاية التقنية :تعتمد على أساليب علمية وأبحاث مخبرية، ولا تتأثر بالإديولوجيا، وقد حققت نتائج مذهلة في البلدان التي تحترمها .الوقاية السلوكية :وهي نتاج معتقدات وفلسفات ورهينة تقلبات وأسيرة لوبيات لا حد لها، لهذا جاءت توصياتها فضفاضة، وأفكارها غير مستقرة .فتحديد عدد الشركاء الجنسيين يبقى دون معنى، وتقنين ممارسة اللواط يزحف حتى على بعض الكنائس... تحليل وتعقيب :أدى غياب الرؤية الواضحة لما هو طبيعي وشاذ في العلاقات الجنسية إلى تغليب هوى الشواذ (بغايا, لوطيون, مدمنون ..): فباركت بعض الكنائس زواج اللوطيين، ووزعت بعض الحكومات رسميا المخدرات على المدمنين، وقننت جل الحكومات الدعارة فأصبحت لها مؤسسات بأسماء شتى ( ملكات الجمال، مدرسة النجوم ..) ترعى مصالحها وتزودها ب " اللحم " اللازم لكي تستمر وتستعر . كما اصطدم واجب الطبيب في النصح لمن هم في خطر، بمفهوم الحياد، وبإلزامية السر المهني وبمزاج المصاب، وهكذا تحول الطبيب إلى كاتب الوصفات الدوائية .وهكذا، باءت الوقاية السلوكية بالفشل الذريع، واصطدمت بالمفهوم الغربي للحرية الفردية، وبالنصائح الفضفاضة التي تتضمنها ( متى وابتداء من أي عدد يحسب الفرد متعدد الشركاء الجنسيين؟ وهل نعطي حبوب منع الحمل والعوازل المطاطية للمراهقين والمراهقات أم لممارسي البغاء واللواط؟..)، فكانت النتيجة ارتفاعا متزايدا للمصابين بالأمراض الجنسية الكلاسيكية منها والحديثة .هذا الزحف المخيف للأمراض المتناقلة جنسيا، وهذا الفراغ الهائل الحاصل في ميدان الوقاية من هذه الأمراض التي سميت بحق طاعون العصر، لن يسده إلا البديل الإسلامي الذي يمزج المادة بالروح ، وحرية الفرد بمصلحة المجتمع، ومراقبة الله بسلطان القوانين ؛ باختصار: الدنيا بالآخرة، فيخرج لنا شجرة طيبة، أصلها ثابت بالعقيدة، وفروعها تحلق في سماء الكمال الأخلاقي كما سنرى إن شاء الله .
الوقاية من الأمراض المتناقلة جنسيا في الإسلامالوقاية التقنية:طبيعة الإسلام الانفتاح مع التميز، وهذه الخاصية تؤهله للاستفادة من كل ما هو نافع للبشرية ولا يصطدم مع المعتقدات الإسلامية، ولنا في سيرة الرسول "ص" الأسوة الحسنة؛ فتقنية الخندق، ونظام البريد، وفكرة صك النقود، وغير هذا مما كان سائدا في الحضارات المعاصرة لفجر الإسلام وتمت الاستفادة منه لما فيه من مصلحة الناس يؤصل لنا الاستفادة من الأساليب المعتمدة في الوقاية التقنية دون حرج ولا عقد وهي أساليب أعطت أحسن النتائج في كل البلدان التي تعمل بها .فشرعا من الواجب العمل بكل التقنيات الوقائية لأن النفس البشرية مكرمة عند خالقها .
الوقاية السلوكية :هنا مكمن قوة الإسلام، فالتحديد الواضح للمفاهيم، والاعتراف السلس بالغرائز، والبناء الفكري المتماسك، والنظام الوقائي الذي يتعدى الفرد إلى المجتمع، فيحمل كل طرف مسؤولية مناسبة مع موقعه، والدافع الروحي المتقد، والنظام التشريعي المتكامل...كل هذا يكون صرحا شامخا يحق الافتخار به؛ بل يجب تبنيه كإعجاز وقائي من أمراض رهيبة حيرت العلماء، ويجب طرحه للعالم أجمع حتى ننقذه من براثن طاعون العصر . يمكن تقسيم هذه الوقاية كالتالي:الوقاية الفكرية بالمفاهيم الواضحة والثابتة: فالحرام والحلال سيظلان كذلك في التصور الإسلامي، ولن يخضعا لهوى أية طائفة مهما تمكنت في الأرض .
الوقاية بالالتزام الفردي:دعامته الأولى الآية الكريمة : " وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى ... " (الإسراء 32) . أما دعامته الثانية فهي الاستعفاف في قوله تعالى:" وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ... " ( النور:33 ) .أما دعامته الثالثة فهي تذكر الله عز و جل ومراقبته في كل الحركات والسكنات، وهي الخيط الرفيع والحبل المتين والمفقود في كل الحضارات المادية، هذه الدعامة هي التي أخرجت لنا جيلا قرآنيا فريدا كان يتلقى التعاليم الإسلامية للتنفيذ. هذه الدعامة هي الضمانة الوحيدة ليعيد التاريخ نفسه، وتستعيد الأمة أمجادها .
الوقاية بالعدالة الاجتماعية . الوقاية عبر المجتمع المدني: أساسها حديث السفينةالوقاية بالتوبة: وهو باب الأمل الذي لا يغلقالوقاية بالحدود: وهي عمليا يستحيل تطبيقها إن لم يستيقظ ضمير المذنب، فيعترف بذنبه، ويرغب في التطهر، حتى يكون درسا لمن تزين له نفسه المعصية، وفي حديث الغامدية العظة البليغة، والحكمة العظيمة لأثر الإيمان في نفس صاحبه .
خاتمة وتوصيات:اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون الإسلام خاتم الأديان، فجاء منهاجه في الوقاية من هذه الآفة الاجتماعية الخطيرة غاية في الكمال، ومعجزة طبية خالدة، مزج فيها العقيدة بالفكر والعاطفة ، وترجمها إلى سلوك، ورعى كل هذا بالقوانين ، ورغب في التوبة، وهيأ الأسباب المادية للاستمتاع الحلال، وكره الزنا كما يكرهه المرء لأمه وأخته، فكانت الثمار حضارة فريدة، تعلمت البشرية منها سمو الأخلاق، وعزة النفس، واحترام الإنسان يوم سادت الأرض .إذا فسدت المنطلقات، خيبت النتائج المنتظرة ظننا ، والعكس صحيح ، وهذا ما نعايشه بالضبط وبشقيه في موضوع الأمراض المتناقلة جنسيا ، ولا من يعتبر. الوقاية التقنية بنيت على أسس علمية متينة بدون أية لفافة فكرية ولا مسحات أيديولوجية , فكانت النتائج جيدة لمن أخذ بالأسباب المذكورة. أما الوقاية السلوكية فنتائجها مخيبة للآمال ، وتقريبا كل الحالات المسجلة لمرض فقدان المناعة المكتسبة ولباقي الأمراض الجنسية سببها المفاهيم الخاطئة لطرق إشباع الغريزة الجنسية والتي تترجم إلى سلوكيات خطرة، ورغم ذلك ، مازال دعاة الانحلال الخلقي يتبجحون وهم يقفون على أسس واهية ، ودعاة العفة منغلقون ومنطلقاتهم آتت أكلها حين قادت الحياة . لننفض غبار التقاعس عنا، ولنجعل منطلقنا هذه الآية الكريمة قال تعالى : " ... ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ البَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُون "(المائدة:23 ) . 

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

"إِنَّ هَذَا القُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ المُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً" ‏(‏الإسراء‏:9)

بقلم : د زغلول النجار 
هذه الآية القرآنية الكريمة جاءت في أوائل سورة الإسراء‏,‏ وهي سورة مكية‏,‏ وآياتها‏(111)‏ بعد البسملة‏,‏ وقد سميت بهذا الإسم لورود الإشارة فيها إلي رحلة الإسراء والمعراج التي كرم الله ـ تعالي ـ بها خاتم أنبيائه ورسله ـ صلي الله عليه وسلم ـ تكريما لم ينله مخلوق من قبل ولا من بعد‏.‏
 
ويدور المحور الرئيسي لسورة الإسراء حول قضية العقيدة الإسلامية‏,‏ شأنها في ذلك شأن كل السور المكية‏.‏ وتبدأ بقول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ‏:‏" سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ "‏(‏الإسراء‏:1).‏
ثم تنتقل السورة الكريمة إلي الحديث عن‏(‏ التوراة‏),‏ ذلك الكتاب المقدس الذي أنزله الله ـ سبحانه وتعالي ـ علي عبده ونبيه موسي بن عمران‏,‏ وجعله هداية لبني إسرائيل فانصرفوا عنه‏.‏ وتذكرهم الآيات بأنهم من ذرية الناجين من طوفان نوح‏,‏ ولكنهم آثروا الانحراف عن منهج الله‏,‏ والصد عن سبيله فكتب الله ـ سبحانه وتعالي ـ عليهم النكبات عقابا لهم علي إجرامهم وإفسادهم في الأرض‏,‏ وظلمهم وجورهم‏.‏
ثم تمتدح سورة الإسراء القرآن الكريم‏,‏ ذلك الكتاب الخاتم الذي أنزله الله‏(‏ تعالي‏)‏ بعلمه علي خاتم أنبيائه ورسله‏,‏ وحفظه بحفظه في نفس لغة وحيه‏(‏ اللغة العربية‏)‏ علي مدي الأربعة عشر قرنا الماضية‏,‏ وتعهد بهذا الحفظ تعهدا مطلقا كي يبقي القرآن شاهدا علي جميع الخلق إلي قيام الساعة بأنه كلام الله الخالق وشاهدا للرسول الخاتم الذي تلقاه بالنبوة وبالرسالة ولذلك قال ربنا ـ تبارك اسمه ـ‏:‏
إِنَّ هَذَا القُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ المُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً ‏(‏الإسراء‏:9)‏وتقرر الآيات أن الله‏(‏ تعالي‏)‏ قد أعد للذين لا يؤمنون بالآخرة عذابا أليما‏,‏ وأن الإنسان في طبعه شئ من الاندفاع والعجلة‏,‏ ومن المبادرة بالدعاء بالشر قبل الدعاء بالخير‏,‏ علما بأن الله‏(‏ تعالي‏)‏ قد فصل له كل شئ‏,‏ في محكم كتابه الذي تقرر آياته المسئولية الفردية في الهدي والضلال وتقضي بأنه‏(...‏ وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ‏...),‏ وأن الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ لا يعذب أحدا دون إنذار‏(...‏ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً),‏ ومن هنا كانت حكمة الله‏(‏ تعالي‏)‏ باتخاذه العهد علي ذاته العلية بحفظ رسالته الخاتمة‏.‏
كذلك تقرر الآيات في سورة الإسراء قاعدة التبعية الجماعية في التصرفات والسلوك‏,‏ وتحذر من الترف المخل الذي يؤدي إلي الفسوق‏,‏ ومن ثم إلي التدمير والهلاك‏,‏ كما تحذر من الإقبال علي الدنيا ونسيان الآخرة‏,‏ وتحذر من عواقب ذلك‏,‏ وتدعو إلي السعي للآخرة مع الإيمان الكامل‏,‏ وتؤكد أن الله‏(‏ تعالي‏)‏ يمد بعطائه الدنيوي كلا من المؤمنين والكافرين‏,‏ وأن التفاضل في درجات الآخرة أكبر وأعظم من التفاضل في أمور الدنيا‏.‏ وتحذر الآيات من أخطار الشرك بالله‏(‏ تعالي‏),‏ وتؤكد أن الواقع في هذه الكبيرة مذموم مخذول‏,‏ كما تؤكد أن الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ قد قضي بألا يعبد سواه‏,‏ وتثني بالحض علي بر الوالدين‏,‏ وإيتاء ذوي القربى‏,‏ والمساكين‏,‏ وأبناء السبيل في غير إسراف ولا تبذير‏,‏ وتأمر بتحريم قتل الذرية‏,‏ وبعدم الاقتراب من جريمة الزنا‏,‏ وتحرم القتل بغير الحق تحريما قاطعا‏,‏ كما تأمر برعاية مال اليتيم‏,‏ وبالوفاء بالعهود‏,‏ وبتوفية كل من الكيل والميزان‏,‏ وتؤكد المسئولية عن الحواس‏,‏ وتنهي عن الخيلاء والكبر‏,‏ وتكرر التحذير من الشرك‏,‏ مؤكدة أن جزاء الواقع فيه هو الخلود في جهنم مذموما مدحورا‏,‏ وتستنكر الآيات في‏(‏ سورة الإسراء‏)‏ فرية الولد والشريك لله‏(‏ تعالي الله عن ذلك علوا كبيرا‏)‏ وتبين ما فيها من اضطراب وتهافت‏,‏ وتقرر توحيد الكون لله‏(‏ تعالي‏)‏ وخضوع كل من فيه وما فيه لذات الله العلية بالعبادة والتسبيح والتقديس والتنزيه عن جميع صفات خلقه‏,‏ وعن كل وصف لا يليق بجلاله‏.‏
ثم تنتقل الآيات إلي الحديث عن أوهام الوثنية الجاهلية حول نسبة البنات والشركاء إلي الله‏(‏ تعالي‏),‏ وإلي موقف كفار قريش ـ وموقف الكفار والمشركين من بعدهم في كل زمان ومكان ـ من الاستماع إلي القرآن الكريم‏,‏ وهم يجاهدون أنفسهم في صم آذانهم عنه‏,‏ وإغلاق عقولهم عن الإنصات إلي حجيته‏,‏ وصد قلوبهم عن التحرك بما نزل فيه من الحق‏,‏ وصرف فطرتهم عن أن تستجيب لندائه الصادق‏.‏
وبعد ذلك تستعرض الآيات موقف الكفار والمشركين من خاتم الأنبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ وإنكارهم لبعثته الشريفة‏,‏ وتؤكد نزغ الشيطان بين الناس وأنه عدو مبين لهم‏,‏ كما تؤكد أن الله‏(‏ تعالي‏)‏ هو المتصرف في شئون الخلائق بلا معقب لحكمه‏,‏ ولا راد لأمره‏,‏ وأنه‏(‏ تعالي‏)‏ أعلم بمن في السماوات والأرض‏,‏ وقد فضل بعض النبيين علي بعض‏,‏ وأن دور الرسول منحصر في التبليغ عن ربه‏(‏ سبحانه وتعالي‏),‏ وفي الإنذار والتبشير‏.‏
ثم تبين الآيات السبب في أن معجزات الرسول الخاتم‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ لم تكن كلها من قبيل الخوارق المادية التي كذب بها الأولون‏,‏ فمعجزته الخالدة هي القرآن الكريم‏,‏ والخوارق المادية شهادة علي من رآها من الناس‏,‏ والقرآن باق إلي قيام الساعة‏.‏ ثم تتناول تكذيب المشركين لما رآه رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ في رحلة الإسراء والمعراج من خوارق‏,‏ ويجئ في هذا السياق طرف من قصة إبليس وإعلانه أنه سيكون حربا علي ذرية آدم‏(‏ عليه السلام‏),‏ وتعقب الآيات بتخويف البشر من عذاب الله‏,‏ وتذكيرهم بنعمه عليهم‏,‏ وبتكريمه للإنسان‏,‏ وبمصائرهم في يوم القيامة‏.‏
ويأتي في الجزء الأخير من هذه السورة المباركة استعراض كيد المشركين لخاتم الأنبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ ومحاولة فتنته عن بعض ما أنزل إليه‏,‏ ومحاولة إخراجه من مكة المكرمة‏,‏ ولو أخرجوه قسرا قبل أن يأذن الله‏(‏ تعالي‏)‏ له بذلك لحل بهم العذاب والهلاك الذي حل بالأمم من قبلهم حين أخرجوا رسلهم أو قاتلوهم أو قتلوهم‏,‏ وتأمر الايات هذا النبي الخاتم‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ بالاستمرار في طريقه متعبدا لله‏(‏ تعالي‏)‏ بما أمر‏,‏ داعيا إياه‏(‏ سبحانه‏)‏ أن يحسن مدخله ومخرجه‏,‏ وأن يعلن مجيء الحق وظهوره‏,‏ وزهوق الباطل واندحاره‏,‏ مؤكدا أن هذا القرآن فيه شفاء وهدي للمؤمنين‏,‏ بينما الإنسان علمه قليل‏,‏ قليل‏,‏ قليل‏!!!‏
وتختم السورة الكريمة كما بدأت بحمد الله‏,‏ وبتقرير وحدانيته‏(‏ بلا شريك ولا شبيه ولا منازع ولا صاحبة ولا ولد‏),‏ وتنزيهه‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ عن الشريك والشبيه والمنازع والصاحبة والولد وعن الحاجة إلي الولي والنصير‏,‏ وهو العلي الكبير المتعال‏,‏ وأن له الأسماء الحسني‏,‏ والصفات العلي‏,‏ وتأمر بالتوسط في تلاوة القرآن الكريم في الصلاة فتقول‏:‏
" قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَياًّ مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً * وَقُلِ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي المُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً "‏(‏الإسراء‏:111,110)‏من ركائز العقيدة في سورة الإسراء‏1)‏ ضرورة تنزيه الله‏(‏ تعالي‏)‏ عن جميع صفات خلقه‏,‏ وعن كل وصف لا يليق بجلاله‏.‏‏2)‏ الإيمان بقدسية كل من المسجد الحرام والمسجد الأقصى‏,‏ وبضرورة تطهيرهما من دنس المعتدين‏,‏ والمحافظة علي وجودهما بأيدي المسلمين‏,‏ والدفاع عنهما بالنفس والنفيس مهما كلف ذلك من ثمن‏.‏
‏3)‏ التصديق بمعجزة الإسراء والمعراج‏,‏ وما اطلع عليه المصطفي‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ أثناءها من أحداث ومراء عديدة‏,‏ وأمور خارقة للعادة‏.‏
‏(4)‏ اليقين بأن الله‏(‏ تعالي‏)‏ هو رب السماوات والأرض ومن فيهن‏,‏ وهو قيوم السماوات والأرض ومن فيهن‏,‏ المهيمن علي الوجود كله‏,‏ الذي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر‏,‏ والذي يرحم من يشاء ويعذب من يشاء‏,‏ وأنه‏(‏ تعالي‏)‏ هو السميع البصير الخبير العليم‏,‏ وهو الحليم الودود الغفور‏,‏ وأنه‏(‏ تعالي‏)‏ ما كان معذبا أحدا حتى يبعث رسولا‏,‏ وأن الكون بجميع من فيه وما فيه‏,‏ يخضع لله‏(‏ تعالي‏)‏ بالعبادة والطاعة والتسبيح إلا عصاه الإنس والجن‏,‏ وإن سبحت خلايا وذرات أجسادهم رغم أنوفهم‏.‏
‏5)‏ التسليم بأن التوراة أنزلت بالتوحيد الكامل لله‏(‏ تعالي‏)‏ الذي أيد عبده ورسوله موسي‏(‏ عليه السلام‏)‏ بتسع آيات بينات‏,‏ كفر بها فرعون وآله فأغرقهم الله أجمعين‏,‏ ولذلك فإن توحيد الله‏(‏ تعالي‏)‏ واجب علي كل العباد‏,‏ نزلت به كل الشرائع‏,‏ ومن هنا كان الشرك بالله كفرا به‏,‏ وكان من موجبات الذم والخذلان في الدنيا والآخرة‏,‏ والإلقاء في جهنم خلودا فيها أبدا باللوم والدحور‏,‏ حيث لا يملك الذين أشركوا بهم كشف الضر عنهم أو تحويله‏.‏
‏6)‏ التصديق بأن جهنم هي مثوى الكافرين الضالين المنكرين للبعث‏,‏ أو الجاحدين لبعثة النبي والرسول الخاتم‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏).‏
‏7)‏ اليقين بأن القرآن الكريم قد أنزل بالحق‏,‏ وأنه
‏"...‏ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ المُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً" ‏(‏الإسراء‏:9).‏وأن القرآن الكريم‏,‏ هو"... شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً "‏ (‏الإسراء‏:82)‏
وأن هذا الكتاب معجز في كل أمر من أموره‏,‏ لا تقوي قوة علي وجه الأرض أن تأتي بشيء من مثله‏:‏
" ُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا القُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً "(الإسراء‏88).‏8)‏ التسليم بأن كل إنسان مسئول مسئولية كاملة عن أعماله‏,‏ وأنه سوف يسلم كتابا تفصيليا بتلك الأعمال في يوم القيامة حتي يكون هو حسيبا علي نفسه‏,‏ وأنه "‏...‏ وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ‏..." (‏ الإسراء‏:15).‏‏9)‏ الإيمان بأن الترف المسرف من موجبات التدمير الذي حدث للعديد من الأمم السابقة‏,‏ وأن السعي المشكور هو السعي للآخرة‏,‏ مع عدم إهمال مسئولية الفرد في الحياة الدنيا‏,‏ وأن التفاضل فيه أكبر من التفاضل في ماديات الدنيا‏,‏ وأن البعث بعد الموت حتمي وضروري‏.‏
‏10)‏ التصديق بأن الإنسان مخلوق مكرم‏,‏ خلقه الله‏(‏ تعالي‏)‏ من طين‏,‏ ونفخ فيه من روحه‏,‏ وعلمه من علمه‏,‏ وفضله علي كثير من خلقه‏,‏ وأمر الملائكة بالسجود له‏,‏ وأن الشيطان عدو مبين للإنسان‏.‏
‏11)‏ التسليم بأن مهمة الأنبياء والمرسلين هي التبليغ عن الله‏(‏ تعالي‏),‏ والإنذار والتبشير‏,‏ وأن الله‏(‏ جل شأنه‏)‏ قد فضل بعض النبيين علي بعض‏,‏ وآتي داود كتابا اسمه الزبور كما آتي موسي كتابا اسمه التوراة‏.‏
‏12)‏ اليقين بأن كل أناس في الآخرة سوف يدعون بإمامهم
"... فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً "  ‏(‏ الإسراء‏:71).‏
14)‏ الإيمان بأن الروح غيب من أمر الله‏,‏ لا يعلمه إلا الله‏(‏ تعالي‏),‏ وعلي ذلك فلا يجوز الخوض في مثل هذه الغيوب المطلقة‏.‏
‏15)‏ اليقين بأن الله‏(‏ تعالي‏)‏ هو المستحق للحمد وللتكبير‏,‏ وأنه‏(‏ سبحانه وتعالي‏)...‏ لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل‏...‏ وأنه‏(‏ جل شأنه‏)‏ منزه عن جميع صفات خلقه‏,‏ وعن كل وصف لا يليق بجلاله ومنزه عن جميع هذه النقائص تنزيها كبيرا‏,‏ لأنها من صفات المخلوقين والخالق ـ جل شأنه ـ منزه عن صفات المخلوقين‏.‏

من التشريعات الإسلامية في سورة الإسراء1)‏ أن بر الوالدين فريضة إسلامية‏,‏ ومن أعظم الطاعات لله‏,‏ ومن موجبات رحمته ومغفرته‏,‏ وكذلك إيتاء ذي القربى حقه‏,‏ والمسكين‏,‏ وابن السبيل‏,‏ وعدم التبذير والإسراف لأن المبذرين هم إخوان الشياطين‏(‏ وكان الشيطان لربه كفورا‏),‏ وعدم البخل والتقتير وجعل اليد مغلولة إلي العنق‏.‏
‏2)‏ تحريم قتل الأولاد خشية الإملاق‏,‏ لأن الله ـ تعالي ـ هو‏(‏ الرزاق ذو القوة المتين‏).‏

‏3)‏ النهي القاطع عن الاقتراب من الزنا ومن جميع مقدماته
"...‏ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً ".‏
4)‏ النهي عن قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق‏,‏ وعن الإسراف في القصاص لذلك‏.‏
‏5)‏ النهي عن أكل مال اليتيم أو الاقتراب منه إلا بالتي هي أحسن حتي يبلغ أشده‏.‏
‏6)‏ الأمر بالوفاء بالعهد وبتأكيد المسئولية عنه‏,‏ وبالوفاء بكل من الكيل والميزان‏.‏
‏7)‏ الأمر بالمحافظة علي الحواس مثل السمع والبصر والفؤاد‏,‏ واستخدامها فيما يرضي الله ـ تعالي ـ والتأكيد علي مسئولية الإنسان عن حواسه مسئولية كاملة‏.‏
‏8)‏ النهي عن الاختيال والزهو بالنفس وعن الاستعلاء والاستكبار في الأرض‏,‏ لأن الإنسان أضعف من ذلك‏,‏ والله ـ تعالي ـ لايحب كل مختال فخور‏.‏
‏9)‏ الأمر بإقامة الصلاة لدلوك الشمس إلي غسق الليل‏,‏ وبالتهجد نافلة بالليل‏,‏ وبتلاوة القرآن في الفجر لأن‏(..‏
 إِنَّ قُرْآنَ الفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً ‏).‏
من الإشارات الكونية في سورة الإسراء
1)‏ الإشارة الي آيتي الليل والنهار‏,‏ أي‏:‏ نورهما‏,‏ حيث كان الليل ينار بظاهرة بقي منها اليوم ما يعرف بظاهرة الفجر القطبي‏,‏ وكان النهار ينار ـ كما ينار اليوم ـ بالحزمة المرئية من ضوء الشمس‏,‏ فمحي الله تعالي نور الليل بواسطة نطق الحماية المتعددة التي خلقها حول الأرض‏,‏ وأبقي ظاهرة الفجر القطبي دلالة علي ذلك‏.‏
‏2)‏ النهي القاطع عن الاقتراب من الزنا أو الخوض في مقدماته لأنه من الفواحش وسبيله الهلاك في الدنيا والآخرة‏.‏
‏3)‏ الإشارة إلي تسبيح كل شيء في هذا الوجود لله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ ماعدا عصاة كل من الجن والإنس وفي ذلك يقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏
" وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ..."  (‏ الإسراء‏:44).‏‏4)‏ الإشارة إلي ما وهب الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ الماء من قدرات تمكنه من حمل الفلك في البحر بقانون الطفو‏.‏
‏5)‏ التأكيد علي أن الروح من الغيوب المطلقة التي لا سبيل للإنسان في الوصول اليها‏.‏
‏6)‏ الإشارة إلي أن أجل كل كائن محدد سلفا في علم الله ولا حيلة لمخلوق في تحديد أجله‏.‏
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الأربعاء، 13 فبراير 2013

لفائف الفراخ المحشية مع قطع البروكلي والبطاطس المشوية

حطّي الفراخ في طبق التقديم ومعاها الخضار المشوي 

المقادير:
فراخ بانيه (8 شرائح أو على حسب الكمية اللي تناسبك)
10 ثمرة بطاطس صغيرة مغسولة ومقطّعة أنصاف
½ ثمرة بروكلي كبيرة مقطّعة إلى أزهار صغيرة
½ كوب فلفل أحمر مشوي ومفروم
½ كوب جبنة فيتا مهروسة
3 ملعقة كبيرة زيت زيتون
بقدونس مفروم للتزيين
ملح وفلفل أسود

الطريقة:
1- هاتي صينية وحطّي فيها ملعقتين زيت زيتون وزهور البروكلي وأنصاف البطاطس، وتبّليهم بنصف ملعقة صغيرة ملح وربع ملعقة صغيرة فلفل أسود، واشويهم في الفرن على درجة حرارة عالية لمدة 20 دقيقة، مع مراعاة تقليبهم علشان لونهم يبقى مائل للبني من كل الجوانب.

2- في الوقت اللي بتشوي فيه الخضار، اخلطي الجبنة مع الفلفل الأحمر المفروم في طبق صغير.

3- تبّلي شرائح الفراخ بالملح والفلفل، وبعد كده وزّعي خليط الجبنة والفلفل الأحمر على شرائح الفراخ، وابدئي لفّيها على شكل أسطوانة، واقفليها من كل الأطراف باستخدام خلة الأسنان.

4- هاتي طاسة تيفال كبيرة، وحطّي فيها ملعقة زيت الزيتون الباقية، وارفعيها على نار متوسطة، وحطّي فيها لفائف الفراخ علشان تتحمرّ وسيبيها لمدة 3 : 4 دقائق، وبعد كده اقلبيها على الناحية التانية، وقللي درجة الحرارة وسيبيها لمدة 15 دقيقة أو لحد ما الفراخ تستوي تماما، وبعد كده حطّيها في طبق التقديم ومعاها الخضار المشوي، وزيّنيها بالبقدونس المفروم.. وبالهنا والشفا.
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

مطابخ باللون الأبيض . الفخامة في الديكورات

لمحبّات اللون الأبيض في الدّيكورات العصريّة، كوني أول من يختار هذا التّصميم من مطابخ باللون الأبيض.

مطابخ باللون الأبيض 

 
مطابخ باللون الأبيض 

مطابخ باللون الأبيض 

مطابخ باللون الأبيض 

مطابخ باللون الأبيض 

مطابخ باللون الأبيض 

مطابخ باللون الأبيض 

مطابخ باللون الأبيض
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012

غرف جلوس ارضيه عربيه 2012


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

كنب كلاسيكي متصل

كنب كلاسيكي متصل 

كنب كلاسيكي متصل 

كنب كلاسيكي متصل 

كنب كلاسيكي متصل 

كنب كلاسيكي متصل 

كنب كلاسيكي متصل 


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

مطابخ بأفخم ديكورات ... كوني أول من يحصل عليها

مطابخ بأفخم ديكورات  


مطابخ بأفخم ديكورات  

مطابخ بأفخم ديكورات  

مطابخ بأفخم ديكورات  

مطابخ بأفخم ديكورات  

مطابخ بأفخم ديكورات  

مطابخ بأفخم ديكورات  

مطابخ بأفخم ديكورات
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad